حالة إحتقان غير مسبوقة بمقر المديرية بسبب الترخيص ل10 ألاف رأس من الغنم لدخول مراعي الجهة

عرفت المديرية الجهوية للفلاحة صبيحة اليوم الإثنين حالة من الاحتقان و الغليان بعدما قرر كسابة جهة الداخلة وادي الذهب و التعاونيات و الجمعيات المهنية الإحتاج على قرار السماح بدخول أعداد كبيرة من رؤوس الغنم إلى مراعي الداخلة قادمة من مدن شمال المملكة الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المراعي التي ما زالت تعاني أثار الجفاف.

 

 

و إحتج هؤلاء الكسابة و ممثلي التعاونيات المهنية على المدير الجهوي للفلاحة معاتبينه على قرار منح الرخص بشكل غير قانوني،ضاربا ما جاء به القانون 113.13 عرض الحائط و كذا ملاحظات اللجنة المكلفة بمراقبة المراعي التي أكدت مرات عديدة بأن نسبة الأمطار هذه السنة ببوادي الداخلة لم تتعدى 13٪ و هو معدل جد ضعيف ولن يمكن المراعي من تجاوز محنة الجفاف.

 

 

و أستنكر هؤلاء الكسابة في مجمل مداخلاتهم هذا القرار الأحادي الجانب الصادر من المدير الجهوي للفلاحة و بتنسيق مع جهات أخرى مجهولة مؤكدين للرأي العام المحلي خوضهم خطوات تصعيدية أخرى في القادم من الأيام محملين المسؤولية التامة لما سيحق بهم من أضرار و بمواشيهم للمدير الجهوي.

 

 

و في رده على مجموعة من تساؤلات الكاسبة قال المدير الجهوي للفلاحة بأنه فعلا قام بالترخيص لعشرة ألاف رأس من الغنم قادمة من مراعي مدن شمال المملكة،الأمر الذي وصفه الكسابة و التنظيمات التي تمثلهم بأنه رقم غير حقيقي مؤكدين بأن الأعداد التي ولجت الى مراعي الداخلة أكثر بكثير من عشرة آلاف.

 

 

و في ختام هذا الإحتجاج طالب كسابة الجهة و التعاونيات و الجمعيات المهنية بضرورة فتح تحقيق فيما وقع و محاسبة المتورطين في هذا النوع من الاختلالات على حد تعبيرهم و على رأسهم المدير الجهوي للفلاحة الذي طالبوا الوزارة الوصية و السلطات الولائية بالجهة بالتدخل العاجل وإعفائه من مهامه.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...