أمبارك حمية يسائل “لفتيت” بقبة المستشارين بخصوص تنزيل ورش الجهوية المتقدمة 

وجه المستشار البرلماني أمبارك حمية سؤالا شفويا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بخصوص تنزيل ورش الجهوية المتقدمة و كذا تفعيل توصيات المناظرة الوطنية التي إنعقدت بمدينة أگادير.

 

و قال “حمية” بأن ورش الجهوية المتقدمة يعول عليه كثيراً بالأقاليم الجنوبية من أجل بناء إقتصاد جهوي قوي و المساهمة في إمتصاص إحتقان المطالب الإجتماعية و على رأسها معضلة البطالة التي زادت جائحة كورونا من نسبتها بشكل كبير.

 

و في رده على سؤال السيد المستشار،قال عبد الوافي لفتيت أن هناك عقدي عمل تم التوقيع عليهم بشكل نهائي يخصان جهتي الداخلة وادي الذهب و فاس مكناس فيما،مشيرا أن الدورة القادمة لمجالس الجهات ستعرف إضافة بعض الإختصاصات الذاتية،مؤكدا أن الجهوية هي خيار إستراتيجي لا محيد عنه و أكثر.

 

و في تعقيب للمستشار حمية على جواب وزير الداخلية،قال بأن هناك ضرورة ملحة لمضاعفة الجهود لإستكمال النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية و كذا تسريع العمل بميثاق اللاتمركز الإداري و إعادة النظر في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بالتزامن مع مراجعة القوانين الإنتخابية بغية التدقيق و الفصل في الإختصاصات التي تعرف تداخل بالإضافة إلى بناء إدارة جهوية قوية و الإنتقال من تجربة البرامج التنموية التي ظهرت محدوديتها إلى منطق النماذج الجهوية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...