المغرب يتسلم مليوني جرعة من لقاح كورونا

قال مسؤولان في وزارة الصحة المغربية، إن الحكومة تتوقع تسلُّم مليوني جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من مرض فيروس كورونا، الجمعة 22 يناير 2020، مما سيمكِّنها من بدء استخدام لقاح كورونا في برنامج تحصين على مستوى البلاد.

 

فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الشحنة قد وصلت فعلاً، الجمعة، بعد أن حطَّت طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية في مطار محمد الخامس، بينما أكدت وكالة رويترز أن شحنة اللقاح، الذي طوَّرته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، أول إمدادات كبيرة من اللقاحات تصل إلى أي دولة إفريقية.

 

وذكرت رويترز، الخميس 21 يناير، أن معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، أكبر مُنتِج للقاحات في العالم، سيرسل شحنات من اللقاح إلى المغرب والبرازيل الجمعة.

 

ويتطلب التحصين بلقاح أسترازينيكا الحصول على جرعتين، لكن بخلاف لقاحات أخرى لا يحتاج تخزيناً في درجات بالغة البرودة، مما يسهُل طرحه بدول حارة ومواقع نائية.

 

رغم تسلُّم مصر 50 ألف جرعة من حليفتها الإمارات في دجنبر، لم يتسلم أي بلد إفريقي إمدادات كافية بعدُ لبدء حملة تطعيم جماعية. وشارك المغرب في تجارب لقاح شركة سينوفارم الصينية، العام الماضي.

 

وقالت الرباط إنها تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة، منها 25 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع المعهد الهندي وشركة آر-فارم الروسية، فيما طلبت العدد المتبقي من “سينوفارم”.

 

إذ يخطط المغرب لطرح اللقاحات مجاناً في حملة تستهدف 25 مليون نسمة أو ما يوازي 80% من السكان، بدءاً بالعاملين في القطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمعلمين وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

فقد سجَّل المغرب، حتى الجمعة، 463706 حالات إصابة بكورونا منذ ظهور الجائحة، منها 8076 حالة وفاة، و16329 حالة نشطة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...