المستشار البرلماني امبارك حمية يسائل وزير التربية والتكوين “سعيد امزازي” عن استراتيجية الوزارة للرفع من التعليم بالمناطق الجبلية والقروية

وجه المستشار البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس المستشارين، امبارك حمية، في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، سؤالا لوزير التربية والتكوين، سعيد امزازي حول التعليم بالمناطق الجبلية والقروية والذي اعتبره المستشار دون الطموحات كما سائل الوزير كذلك عن التدابير المتخدة لتأهيل منظومة التربية والتكوين في هذه المناطق .

 

وفي رده على سؤال حمية ذكر وزير التربية والتكوين المقاربة الشمولية والتي تضم مجموعة من المستويات وأولها إحداث وتأهيل المستويات التعليمية في العالم القروي حيث أشار الوزير إلى أنه سنويا يتم إحداث أكثر من 80 في المائة في العالم القروي والشبه حضري وإعادة تأهيلها والمستوى الثاني برامج الحماية الإجتماعية لدعم التمدرس في العالم القروي للحد من الهدر المدرسي عبر مجموعة من البرامج التي عملت عليها الوزارة .

 

 

من جانبه أكد المستشار امبارك حمية في معرض تعقيبه على جواب الوزير، على أن الحديث عن العالم القروي والمناطق الجبلية باعتبارنا جميعا نعرف الظروف التي تعيشها الساكنة من هشاشة البنيات التحتية إلى جانب الإمكانيات والمدخول المحدود .

 

كما نوه حمية بالمجهودات التي تبذلها الوزارة وبسياسة القرب التي ينهجها السيد الوزير بزيارته الميدانية المتكررة للقرى والمداشر والمدن والجهات .

 

ومن خلاله وجه المستشار البرلماني تحية كبيرة للوزارة لعملها الكبير خلال فترة جائحة كورونا من أجل تجنب المغرب سنة دراسية بيضاء والدور الكبير الذي لعبه السيد الوزير في هذه الفترة .

 

كما اقترح حمية ضرورة رفع إطار الجودة بالمناطق القروية في ظل الإقبال على الدراسة عن بعد مطالبا بفتح قنوات ومع جميع شبكات الإتصال من أجل أن تكون هناك اتفاقية شراكة لمساعدة الساكنة للإشتراك بمبالغ ممكنة .

 

وأشار المستشار البرلماني إلى الخصاص في الحجرات كذلك البنية التحتية التابعة لقطاع التعليم واستراتيجة 2015 و 2030 والتي يعول عليها في الإقلاع الحقيقي لهذه المناطق .

 

وفي تعقيبه أكد امبارك حمية على مسألة التوظيف بالتعاقد والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتكوين مع ضرورة إدماج المتعاقدين في أسلاك التربية والتعليم كذلك التنويه بالتعاقد الجهوي للمناصب المالية والتي تخصصها الحكومة لجهات المملكة مع ذكره أن هناك جهات دون الحد ومن بينها الجهات الجنوبية .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...