اعمارة يؤكد فوز شركتين مغربيتين بصفقة ميناء الداخلة الأطلسي

أعلن عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن إطلاق طلب عروض للإنتقاء المسبق لإنجاز ميناء الداخلة الأطلسي بكلفة 10.5 مليار درهم.

 

و قال اعمارة في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب يومه الإثنين ، أن طلب العروض أفضى إلى انتقاء أولي لتجمع شركتين مغربيتين.

 

و يتعلق الأمر حسب مصادرنا بالشركتين SOMAGEC و SGTM المغربيتين.

 

المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام الملك في فبراير 2016، يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للمنطقة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري والزراعة والتعدين والطاقة والسياحة والتجارة والصناعات التحويلية …) عبر تزويد المنطقة بأدوات لوجستيكية حديثة وقابلة للتطوير، ترقى لمستوى التطلعات التنموية للجهة؛ واستقطاب فرص الملاحة الداخلية مع دول غرب أفريقيا؛ وتثمين موارد أسماك السطح الصغرى وذلك بإنشاء بنيات تحتية مينائية ومناطق صناعية قريبة توفر ظروفا جيدة للتنافسية لكامل الفرع المهني للصيد.

 

وتم اختيار منطقة نتيرفت لاستضافة المركب المينائي الأطلسي بالداخلة، والذي يقع على بعد 40 كلم شمال مدينة الداخلة، في الجماعة القروية العركوب.

 

وحسب معطيات الوزارة، سيحتوي المشروع في مرحلة أولى على جسر العبور بطول 1200 متر وحواجز وقائية بطول 6700 متر طولي، بالإضافة إلى حواجز الرسو و أراضي مسطحة.

 

كما سيحتوي على ميناء تجاري يضم أرصفة متعددة الاختصاصات بطول 600 متر طولي وعمق 16 متر هيدرو؛ ومحطة نفط ؛ ورصيف مخصص للخدمات: 100 متر طولي ؛ أراضي مسطحة مساحتها إلى 24,6 هكتار.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...