الداخلة…انعقاد المناظرة الجهوية حول التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

احتضنت اليوم الثلاثاء، جامعة ابن زهر بالداخلة، المناظرة الجهوية الثالثة حول التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الخاصة بجهة الداخلة وادي الذهب؛ وذلك في إطار سلسلة مناظرات جهوية مبرمجة لتفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTEESRI 2030).

 

وتروم هذه المناظرات، المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تقاسم وجهات النظر، وإغناء النقاش مع كافة الفاعلين بالجهة، قصد البناء المشترك لمنظومة متجددة للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تستجيب لطموحات وتطلعات المملكة.

 

وأبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المناظرة تعد ثمرة عدة لقاءات تشاورية مع مختلف الفاعلين والأطراف المعنية داخل منظومة التعليم العالي بجهة الشرق؛ والتي سلطت الضوء على واقع الجامعة بالجهة ومدى اندماجها في محيطها، بالإضافة الى اقتراح السبل الكفيلة بتثمين دورها كرافعة للتنمية الشاملة والمستدامة.

 

من جهته، أكد والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل عمالة وادي الذهب، لمين بنعمر، أن التصميم الجهوي لإعداد التراب بجهة الداخلة وادي الذهب، يرتكز، بالأساس، على رؤية استراتيجية تتماشى مع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة.

 

وأشار لمين بنعمر، إلى أن الإشعاع الحقيقي للجهة يأتي دائما من داخل المحيط الجامعي فهو أساس كل تنمية محلية في كل شتى الميادين .

 

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، أن الجهة على قناعة بأن المقاربة التشاركية المعتمدة، إلى جانب وجود إرادة قوية لدى جميع الشركاء، ستمكن من المساهمة في الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 

وأضاف ينجا، أن هذه المقاربة التشاركية، ستمكن أيضا من جعل هذا القطاع رافعة أساسية للإصلاح والتنمية البشرية المستدامة، على اعتبار أن هذا المخطط الوطني يتميز ببعده الاستراتيجي، الذي يتماشى ومخرجات النموذج التنموي الجديد، خاصة ما يتعلق منها بأهمية تسريع اندماج المغرب في مجتمع المعرفة.

 

وخلال هذه التظاهرة، تم تنظيم أربع موائد مستديرة تروم خلق فضاء لتعميق النقاش مع كافة الفاعلين والشركاء، من أجل وضع أسس نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإدماج الاجتماعي، والتنمية الجهوية المندمجة، والإدماج الاقتصادي، وكذا التميز الأكاديمي والعلمي.

 

وعرف هذا اللقاء، الذي تميز بالتوقيع على عدة اتفاقيات بين جامعة بن زهر وشركائها من فاعلين اقتصاديين وجهويين ومجتمع مدني ونسيج جامعي، مشاركة، على الخصوص، شخصيات بارزة وممثلي مؤسسات جامعية، ومجتمع مدني، وشركاء اقتصاديين واجتماعيين، ومنتخبين، وكذا ممثلين عن الإدارة المركزية للوزارة.

 

يشار إلى أن هذه المناظرة، تأتي تتويجا لأشغال اللقاءات التشاورية، المنظمة من طرف جامعة بن زهر، والتي انفتحت على كل المتدخلين من أساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية وطلبة، وكذا مختلف الشركاء، خاصة الفاعلين الاقتصاديين والجهويين، والمجتمع المدني؛ وذلك بهدف تعبئة الذكاء الجماعي لبناء نموذج جديد للجامعة المغربية.

 

وسيتم تضمين توصيات هذه المناظرة وباقي المناظرات الجهوية المزمع عقدها بين مارس وماي من هذه السنة، ضمن تقرير عام يشكل موضوع المناظرة الوطنية التي سيتم خلالها إطلاق المخطط الوطني “PACTE ESRI 2030”.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...