منصف السلاوي: أتوقع توفر لقاح كورونا نهاية 2020 وفعاليته قد تصل 90%

قال منصف السلاوي رئيس جهود الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح ضد “كوفيد-19” إنه يتوقع أن يتوفر “على الأرجح بضع عشرات الملايين من الجرعات” من اللقاح في دجنبر هذا العام أو يناير من العام المقبل، وأن هذه اللقاحات ستذهب إلى الأفراد الأكثر عرضة للخطر، إذ لن تتوفر لديهم جرعات تكفي لجميع سكان الولايات المتحدة بالكامل من أول يوم.

 

ويتوقع السلاوي أن يكون للقاح معدلات فعالية “في نطاق 90%”، ولكن قد لا يكون هناك لقاح كافٍ متاح لجميع الأمريكيين حتى نهاية العام المقبل.

 

وقال السلاوي، كبير مستشاري برنامج “عملية السرعة الفائقة” في تصريحات صحفية: “أعتقد أنه سيكون لقاحاً فعالًا للغاية. هذا توقعي”.

 

وقال السلاوي إنه مع استخدام لقاح “كوفيد-19″، من الممكن أن يكونوا بحاجة إلى الدعم بعد التطعيم الأولي “كل عام، أو 2 أو 3 أعوام”.

 

وأشار السلاوي إلى إنه “متفائل” بشأن توفر لقاحات لجميع الأمريكيين بحلول نهاية عام 2021، ولكن من الناحية المثالية بحلول منتصف عام 2021، مضيفاً “هذا هو هدفنا”.

 

وقال المتحدث إن “عملية السرعة الفائقة” تمول 8 لقاحات، مشيراً إلى أن 5 من تلك اللقحات تخضع بالفعل للتجارب السريرية بالمرحلة الثالثة أو ستبدأها بنهاية شتنبر المقبل.

 

وتعد تجربة المرحلة الثالثة هي الجولة الأخيرة من الاختبارات قبل أن يعرض اللقاح أمام المنظمين، ويمكن طرحه في الأسواق.

 

وستشمل كل من تجارب المرحلة الثالثة للقاح “كوفيد-19” مشاركة 30 ألف شخص في الدراسة. وقال السلاوي إن جميعها لقاحات مختلفة وتتقدم في الاختبارات بسرعة كبيرة، مشيراً إلى أنه تم التعرف على الفيروس قبل 6 أشهر فقط.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...