إعلان مشترك بين المغرب و سويسرا على تعزيز التعاون بجميع المجالات

عبر المغرب وسويسرا، الجمعة، عن رغبتهما في تعزيز العلاقات الثنائية وتقوية تعاونهما في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

جاء ذلك في إعلان مشترك صدر عن البلدين ونشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية في ختام زيارة قام بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى العاصمة السويسرية، برن، دون تفاصيل حول موعد الزيارة ولا مدتها.

 

وقال الإعلان، إن البلدين “يقران بأهمية حوار شامل ومنتظم لتقوية التفاهم المتبادل”.

 

وأشار إلى “أهمية مقاربة قضايا الهجرة بروح من الشراكة على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف”.

 

وأضاف الإعلان موضحًا أن البلدين “يرغبان في إجراء مشاورات سياسية منتظمة، على أساس سنوي من حيث المبدأ، بالتناوب بين الرباط وبرن، من خلال تتبع الأهداف المتعلقة بتعزيز وتعميق الحوار السياسي رفيع المستوى، بغية النهوض بتعاون ملموس حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية”.

 

وعلى صعيد الاقتصاد والتجارة، رحب البلدان، وفق الإعلان، “باتفاق التجارة الحرة المبرم بين المملكة المغربية والدول الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، وكذا اتفاق حماية الاستثمارات واتفاق تجنب الازدواج الضريبي بين سويسرا والمغرب الذي يوفر قاعدة مواتية للعلاقات الاقتصادية الثنائية”.

 

ويستفيد المغرب من صفة “الوضع المتقدم” مع الاتحاد الأوروبي، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008، ويستفيد على ضوئه من عدة اتفاقيات وتمويلات أوروبية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...