فيلم يُسيئ لقبيلة الرگيبات يتسبب في إلغاء فعاليات مهرجان الفليم الوثائقي بالعيون

 

أثار الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن” لمخرجته مجيدة بنكيران زوبعة كبيرة خلال عرضه في مهرجان الفيلم الوثائقي الذي ينظمهالمركز السينمائي المغربي بالعيون هذه الأيام.

 

 

 

الفيلم أساء إلى واحد من أعمدة الوطن الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” الذي اعتبرته المخرجة خلال مقابلة لأحد ضيوفها أن لا علاقة لهبالوطن، وأنه ليس من أولياء الله الصالحين، على اعتبار أنه لا يلد.

 

وأثار هذا التصريح غضبا عارما لدى عموم الحاضرين، الذي يعتبرون الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” سليل الأدارسة، قدوتهم في الكفاحوالنضال الوطني، والذي تنتمي إليه واحدة من أكبر قبائل الصحراء “الشرفاء الرقيبات”.

 

وسبب مقتطف من الفيلم المذكور في الغاء المهرجان حيث باشرت السلطات المحلية بالعيون، ليلة البارحة السبت 24 دجنبر 2022 بإزالةجميع مظاهر الدعاية للمهرجان من داخل قصر المؤتمرات و من الشوارع الرئيسية وذلك فور علمها بهذا المقطع الذي يسيء إلى نسب احدرموز المنطقة.

 

وكان من المقرر ان يمتد المهرجان السينمائي من 19 إلى غاية 25 دجنبر 2022 بقصر المؤتمرات و بدار الثقافة “أم السعد”، غير ان الفيلملمخرجته مجيدة بنكيران، قد اثار موجة غضب بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث حرف التاريخ و مس بالنسب الشريف لقبيلة عريقة بالصحراء،وهو الأمر الذي دفع بالجهات المسؤولة بالعيون إلى إلغاء فعاليات المهرجان المذكور.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...